الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 البت تـــورنت ,, عــــالم لا نهائى من المصــــادر ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
koarshe
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 36
العمل/الترفيه : محاسب فى شركة ادوية
المزاج : فـــــل
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: البت تـــورنت ,, عــــالم لا نهائى من المصــــادر ..   الجمعة مارس 07, 2008 8:28 pm



البت تـــورنت ,, عــــالم لا نهائى من المصــــادر ..


اود ان اقدم لكم شرح عن فكرة التورنت وكيفية العمل بها ومميزاتها التي تتميز بها عن باقي برامج المشاركة وكـــل ما يتعلق بهذا الموضوع نـــــظراً لأزدياد الأقبـال عليه فى الفترة الأخيرة
وحيــث إنى كنت من المعــارضين لأستخدام التورنت ظنـــاً منى إنه نظـام بطئ لمشاركة الملفات ,, وحيث إنى قررت عدم الخوض فيه .. إلا إنى أحتجت إليه منذ فترة ولم أجد بداً من اللجوء إليــــه لأعثر على ملف معين بحثت عنه عبر برامج المشاركة وعددهم كبير ولم أجده سوى عبر رابط تورنت ,, فقررت الدخــــول فى هذا العالم وألقاء نـــظره شاملة على خصائصه وطريقة العمل بـــه وكـان هذا الموضوع الذى ســــأتناول فيه شرح عالم التورنت بكل تفاصيلة والدخول لأســـراره حتى يستفيد كل من يقـــرأ تلك الكلمات ,, فــعالم البت تورنت بالفعل عالم مذهل ورائع وغني بكل ما هو جديد ومفيد وخاصة للذين يبحثون عن الفائدة بعيدا عن الاستخدام السيئ لهذا العالم. ...

ولأجــــل أن أجعــل وصف هذا العالم سهـلاً ومشــــوقاً لكم ســـأتناول أهم نقــــــاطه التى تضعكم أنت وهذا العالم على قـــــدم المســـــاواه ,, وهــى كالتالى ..

*
مـــــا هو التورنت وكيف يعمل ؟!
*
فكــــرة عامة عن مصطلحاته
*
التـــــراكرز ,, ما هــــــو وما فائدته؟؟
*
ما الذى نحتاجه حتى يمكننا التحميل
*
كيف تصنع ملف ترونت بنفسك ..
*
هل تعرف سر سرعة التورنت ؟!
*
مـــاهى أفضل برامج التورنت ,, ومن أين أحصل عليها
*
هل توجــــد مواقع للتورنت ؟!
*
كيف نبحث عن ملفات التورنت في الانترنت

فى البدايـــة هل سمعت احد يتكلم عن شيء يسمى بــ البت تورنت وأنت متعجب بماذا يكون هذا النظام أو ما الفرق بينه وبين برامج المشاركة الأخـــــرى ؟



برام كوهين Bram Cohen

بداية .. نظام البت تورنت اخترع من قبل الامريكي برام كوهين Bram Cohen مبرمج حاسب ألي أمريكي ولد عام 1975 وهو مبرمج بروتوكول بت تورنت الشهير لتبادل الملفات كما جعلة نــظام مفتوح المصدر . عاش في مدينة نيويورك وتعلم لغات برمجة البيسك تخرج من الثانوية عام 1993 ودرس في جامعة بيفالو ولكنة ترك الجامعة. يعيش الان في مدينة سان فرانسيسكو مع زوجتة جينا

ما وراء التسمية؟

تسمية ال Bitorrent تتكون من مقطعين الأول Bit وهذه الكلمة معروفة في عالم الحاسوب وهو اصغر وحدة تخزينية في الحاسب والمقطع الثاني هو ال torrent وتعني بالإنجليزية السيل، يعني ذلك بواسطة هذا البرنامج تسيل عليك مصادر التحميل من أكثر من مكان
والبت تورنت مصطلح يطلق على بروتوكول مشاركة الملفات عبر الانترنت مابين مستخدمين الانترنت والمسمى الند للند أو مايعرف باللغة الانجليزية (Peer-to-peer) حيث يكون تبادل الملفات بين اشخاص دون و جود و سيط عدا التراكر وهو برنامج عادة مايكون مستضاف على سيرفر والذي يتكفل في تنسيق عملية الاتصال مابين النظراء (المستخدمين).

فكــــره عمـــــــله ,,



يعتمد برتكول مشاركة الملفات بواسطة التورنت على وجود تراكر ينسق عملية الاتصال بين المشاركين وبرامج التورنت التي تتولى عملية استعياب التعامل مع التراكر والاتصال به حيث تكون الفكرة الاساسية لمشاركة اي ملف هي وضع ملف صغير يحمل الامتداد (torrent) على التراكر كمعرف للملف الاصلي المراد المشاركة به ومن ثم يصبح متاح لأي شخص يستخدم اي برنامج من برامج التورنت حيث يقوم بانزال ذلك الملف الصغير والذي يقوم بدور حلقة الربط بين برنامج التورنت و مابين التراكر الذي يتولى عملية الربط في برنامج الشخص الذي وضع ملف التورنت على التراكر كمشاركة منه.



كما قلنا سابقا البت تورنت يختلف في عمله عن نظام الند للند P2P ... فالبت تورنت يعمل على تجزئة الملفات التي يتم مشاركتها لأجزاء صغيرة جدا تسمى Swarm يمكن الحصول على أجزاء الملف من أكثر من جهاز يحتوي عليها... أيضا لمعرفة أين تجد الملف المراد تحميله.. يتطلب ذلك وجود جهاز (أي موقع) يحمل معلومات عن الملف والأجهزة التي تحوي الملف أو جزء منه ويسمى هذا الجهاز (المتتبع) وأيضا مهمة هذا الجهاز هو تنسيق الاتصال بين المشاركين وبرنامج التورنت. ولعل الصورة التالية توضح المقصود.







*
فمثلا لو أن هناك ثلاثة أشخاص وليكن الشخص رقم (1) وهو الذي لديه الملف كاملا (بنسبة 100٪) فإنه بإمكانه أن يكون مغذي ثم يقوم بتسجيل نفسه في أحد الموقع التي تسمح بمشاركة الملفات عبر برامج البت تورنت وتسمى هذه المواقع بالتراكرز (المتتبعين) ثم يقوم الشخص (2) بتحميل ملف صغير يسمى تورنت يحتوي على معلومات عن الملف والاشخاص الحاصلين عليه





وبينما هو يحمل الملف من الشخص رقم (1) وليكن نسبة التحميل لديه قد وصلت إلى 40٪ مثلا يدخل شخص (3) ويبدأ يحمل من الشخصين رقمي (1) و(2).. بمعنى أن الشخص (2) يحمل وينزل في نفس الوقت.. وهكذا تستمر الفكرة في النمو مع زيادة عدد الأشخاص الذين يحملون نفس الملف وتبدأ سيل البتات تتهافت على الأجهزة وقد تصل أحيانا لسرعات خيالية. وطبعا يفضل دائما أن يكون الاتصال DSL..

*
ولتوضيح الصورة بشكل أفضل ولتسهيل وصول المعلومة ,, إليكم الشرح التالى ..


معظم برامج الـ P2P ( مستخدم لمستخدم ) مثل الون مكس والكازا تستخدم نظام للربط ( واحد لـ واحد ) حتى تستطيع الحصول على الملف هذه الطريقة جيدة حتى يقوم الطرف الأخر بقطع الاتصال. التحميل سوف يتوقف ويجب عليك الانتظار والانتظار وأيضا الانتظار وتدعي من كل قلبك أن الطرف الأخر يعيد الاتصال . وماذا إذا كان اتصال الطرف الأخر بطيء.اذا كانت سرعة الرفع لدى الطرف الاخر بطيئة ( تقاس الف بت / الثانية ) , عندها سرعة التحميل لديك تكون بطيئة.

أذا ما هو الفرق الموجود بالبت ترونت ؟

بدلا من طريقة ( الواحد لواحد ) P2P البت تورنت يستخدم طريقة لربط عدد من المشاركين الكل يشارك بجزء من الملف.

قد يستغرب البعض ... جزء واحد فقط من الملف؟

نعم جزء واحد من الملف هذا صحيح , اذا كنت انا اشارك بملف واردت ان ارفعة باقصى سرعة ممكنة , واعطي اكبر عدد من المشاركين , اذا الطريقة المنطقية هي ان اقوم باعطاء كل شخص جزء مختلف من الملف. وبعدها يعني ان يقوم الاشخاص الذين حصلوا على الجزء الاول من الملف ان يتبادلوا مع الاشخاص الذين لديهم الجزء الثاني والاشخاص الذين لديهم الجزء الثالث ان يتبادلوا مع الاشخاص االذين حملوا الجزء الاول ... وهكذا حتى يكتمل الملف للجميع.

تصور انك حملت ملف من شخص ما بنظام البت تورنت وان يقوم الناشر بقطع الاتصال ... انها لاتهم حتى ولو كان هو اعطاك الجزء الاول قبل ان يقطع الاتصال فهو ايضا قد اعطى غيرك الجزء الثاني وغيرهم الجزء الثالث ... الخ اذا انا استطيع ان اكمل التحميل منهم.

اذا هذا منطقي جدا!

* بنظام الكازا والون مكس تبدا التحميل بـ 0 % صح؟
وايضا تقوم بتحميل 1 م.ب في كل مرة حتى تصل 100%. لكن ما الذي يحدث عندما تصل الى 95% ويقف التحميل لديك وتظل بالانتظار حتى يقوم البرنامج بالبحث عن آخرين يتشاركون بنفس الملف.

لكن بالبت تورنت تختلف الطريقة , اذا حصل هذا وتوقفت عند 95% هناك شخص ما في مكان ما لدية الـ 5% المتبقية.

و هل هذا منطقي؟ هو كذلك بالفعــــل .

بالحقيقة لايمكنك معرفة اي جزء من الملف انت تحملة الأن لأنه يتغير بكل مرة تقوم بتحميل ملف. مثلا سوف تحمل الجزء الاخير ومن ثم الاوسط او تبدا بالوسط ثم الاخير او الاول وهكذا. لكن لن يعمل معاك الملف الا بعد اكتمال جميع الاجزاء.


™₪◄. || فكــــرة عامة عن مصطلحات التــــورنت ( Bit Torrent ) ||.►₪™

BT : هى إختصار لكلمة " بتتورنت"

Bit Torrent : هو بروتوكول أو تكنولوجيا نقل الملفات المتعلقة بالـ "بتتورنت"

BT Client : هو البرنامج الذى تستخدمه فى تحميل ملفات التورنت مثل الأزيوريس والميو تورنت والبت سبيريت والبت كوميت وغيرها.........


torrent / Torrent:

1- ممكن أن يشير إلى ملف Metadata صغير تقوم بتحميله من على أحد السيرفرات " يكون ملف بامتداد ".torrent " وكلمة Metadata هنا تعنى أن هذا الملف يحتوى على معلومات عن البيانات المراد تحميلها وليس البيانات نفسها. يمكنك أيضا حفظ هذا الملف " الملف بامتداد ".torrent " ومن ثم تقوم بفتحه عن طريق أى من برامج تحميل ملفات التورنت فى وقت لاحق. وتكمن الفائدة هنا في إمكانية تحميل هذا الملف فى أى وقت دون الحاجة للبحث عن رابط الملف مرة أخرى.

*
ملحوظة : كل ملف بصيغة " .torrent " يحتوى على بيانات معينة وفريدة خاصة بهذا الملف وحده.

2- من الممكن أن تعنى كلمة torrent الملفات التى تم تحميلها عن طرق ملف التورنت " .torrent "

3- كلمة Torrent بالحروف الكبيرة قد تعنى كل ما يتعلق بالملفات فى عالم التورنت


swarm : وهى تعنى بالعربية " السرب أو الخلية " وكلمة swarm تشير إلى عدد أجهزة الكمبيوتر المتصلة من خلال ملف التورنت فى هذه اللحظة.

*
مثال : عند فتح أحد ملفات التورنت وأخبرك برنامج التورنت الذى تستخدمه انك متصل بـ 10 peers و3 seeds فهذا يعنى أن السرب أو الخلية " swarm " تحتوى على محصلة قدرها 14 جهاز كمبيوتر " بالطبع أنت واحد منهم "


peer : هو جهاز كمبيوتر آخر على الشبكة يمكنك الاتصال به لتحميل الملفات. وبصفة عامة لا يحتوى هذا الجهاز على بيانات الملف المراد تحميله كاملة وإلا أطلق عليه فى هذه الحالة Seed وقد يسمــى الـ peers أيضا بـ Leeches للتفرقة بينهم وبين الـ Seeds التى تحتوى أجهزتهم على بيانات الملف المراد تحميلة كاملة.


leech : يشبه الـpeer إلى حد كبير ولكنه يؤثر سلبيا على الخلية " swarm " حيث أن معدل تحميله يكون أكثر بكثير من معدل رفعه مما يؤثر بصورة كبيرة على معدل التحميل عند الآخرين. ويقوم هؤلاء الـ leeches بعمل حد متدنى جداً لسرعة الرفع لديهم, ويقومون أيضا بحذف ملف التورنت فور انتهائه. وقد قامت بعض التراكرات الخاصة مثل TorrentLeech بوضع عقوبات لهؤلاء الأشخاص الذين يقومون بحذف ملف التورنت فور اكتماله " تسمى هذه العملية بـ hit'n run " وقد تقوم بوقف عضويتهم فى حالة تكرار هذه العملية.


seed : هو جهاز كمبيوتر يحـــتوى على نسخة كاملة من بيانات الملف المراد تحميله. عندما تترك ملف التورنت لديك داخل البرنامج بعد اكتمال تحميله تصبح فى هذه الحالة seed أى تكون فى الوضع seeding. مما يعتبر سلوكاً جيدا لمساعدة الآخرين.

*
ملحوظة : التراكر لا يعلم أى شئ عن البيانات التى يشير إليها ملف التورنت, لذلك فمن المهم أن تقوم بعمل seeding عند رفع أحد ملفات التورنت إلى التراكر.

uploader : هو الشخص الأصلى الذى قام بعمل ملف التورنت وتكون محتويات بيانات ملف التورنت الأصلية موجودة على جهازه.


submitter : هو أحد الأشخاص الذين قاموا برفع أحد ملفات التورنت إلى تراكر ما.

*
ملحوظة : ليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص uploader


Make Torrent : تعنى عمل ملف تورنت " هذا الملف بامتداد " .torrent " وهناك طرق عديدة لشرح طريقة عمل ملف تورنت. ( سنتـــناولها لاحقــــاً بإذن الله )


reseed : فى حالة عدم وجود أى seeds لملف تورنت معين مع وجود العديد من الـ peers. يحدث فى هذه الحالة أن يقف الـ peers عند حد معين نظرا لعدم اكتمال تحميل بعض الملفات نظرا لأنه لا يوجد أحد فى الخلية " swarm " يمتلك هذه الملفات الناقصة عند حدوث هذا يقوم أحدهم ممن يمتلك الملفات الكاملة بالاتصال بالخلية " swarm " ومساعدة الآخرين فى استكمال تحميل الملفات الناقصة لديهم ويسمى ما قام به هذا الشخص فى هذه الحالة بـ reseeding


DHT : واحدة من أخطر عيوب التورنت كانت أن التحميل يتوقف بتوقف التراكر الذى يحتوى على ملف التورنت. ولكن مع خاصية DHT فإنه فى حالة سقوط التراكر أو فى حالة عدم وجود تراكر من الأساس فإن التحميل لن يتوقف ويسمى DHT بـ tracker less أو بلا تراكر أو غير مرتبط بتراكر

*
DHT-tracker less system يفتقد لنظام الأمان أى أنه قد يكون من مصدر غير موثوق به مما يؤدى إلى تحميل ملفات خاطئة أى أن محتوى التورنت قد يكون مزيف
*
فى حين أن التراكر يحقق عنصر الأمان ويتمتع بمصداقية البيانات نظرا لوجود ضوابط وقوانين لذلك داخل التراكر.


downloading : وهى عملية استقبال البيانات من أجهزة أخرى فى الخلية " swarm "


uploading : وهى عملية رفع البيانات لأجهزة الخلية " swarm "


share ratio : يعنى ببساطة نسبة ما قمت برفعه إلى نسبة ما قمت بتحميله. يعنى إذا كانت نسبتك على التراكر هى 1 يعنى هذا إنك قمت برفع نفس الحجم الذى قمت بتحميله أى أنك إذا قمت بتحميل 1 جيجا فإنك أيضا قمت برفع 1 جيجا. وبالطبع كلما زادت نسبتك كلما زادت صلاحياتك على التراكر مثل تحميل أكثر من ملف فى وقت واحد وعدم وجود waiting time أى أنك لن تنتظر لتحميل الملفات.

*
بعض التراكرات ( الخاصة ) تهتم كثيرا بموضوع الـنسبة ShareRatio وقد تقوم بإغلاق حسابك على الموقع إذا كانت نسبتك ضعيفة.

كــانت هـــــذى مجــــرد بدايـــة للأبحـار نحو عالم البت تورنت تناولنــا فيها نقطتين رئيسيتين ولكن إن مازلت تشعــــر بالغموض حول الموضوع إذن تـــابع الموضوع القادم ليوضح لك مزيداً من الأمــــــور عن عالم التورنت ...

والســــــــلام عليكم ورحمـــــه الله وبركـــــــاتة ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elgentl.yoo7.com
 
البت تـــورنت ,, عــــالم لا نهائى من المصــــادر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الكمبيوتر والانترانت :: منتدى الانترانت والبرامج-
انتقل الى: